شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): كيف تساهم الصين في بناء "الحزام والطريق" الأخضر

بكين، 13 تشرين الأول/أكتوبر، 2023 /PRNewswire/ — عادل أحمد، يبلغ من العمر 65 عامًا، هو أحد الباكستانيين الذين شعروا بآثار تنمية الطاقة النظيفة المزدهرة الجارية في باكستان من خلال مشاريع الطاقة المختلفة التي نفذت بالتعاون مع الصين.

قال أحمد: “لقد قمت بتركيب الألواح الكهروضوئية على سقف بيتي”، مضيفًا أن العديد من الألواح في باكستان تم إنتاجها في الصين.

ساعدت الصين باكستان إلى جانب تصدير الألواح الكهروضوئية إليها، في استخدام مواردها الوفيرة من الطاقة الشمسية والمياه من خلال مشاريع الطاقة الخضراء.

وفقًا لما صرح به مسؤولون باكستانيون من محطة Karot للطاقة الكهرومائية، من المتوقع أن يوفر مشروع Karot للطاقة الكهرومائية حوالي 1.4 مليون طن من الفحم القياسي ويقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 3.5 مليون طن كل عام، مع قدرة توليد سنوية تبلغ 3.2 مليار كيلووات/ساعة من الكهرباء النظيفة.

إن مشروع Karot للطاقة الكهرومائية هو أحد الأمثلة على جهود الصين في بناء الحزام والطريق الأخضر.

ويصادف هذا العام الذكرى السنوية العاشرة لإطلاق مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين. لم تمض الصين قدمًا في انتقالها الأخضر في العقد الماضي فحسب، بل أحرزت أيضًا تقدمًا كبيرًا في تطوير مبادرة الحزام والطريق الأخضر.

قال Huang Runqiu، وزير البيئة والإيكولوجيا، أثناء مخاطبته للمائدة المستديرة حول التنمية الخضراء لمبادرة الحزام والطريق والجمعية العامة للتحالف الدولي للتنمية الخضراء لمبادرة الحزام والطريق في مايو/أيار: “تمكنت الصين في السنوات العشر الماضية، من تغذية متوسط نمو اقتصادي سنوي قدره 6 في المئة، وبمتوسط نمو سنوي في استهلاك الطاقة قدره 3 في المئة”.

وأكمل Huang بالقول إن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الصين لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي انخفضت بنسبة تقدر بحوالي 35 في المئة، ما يعادل تقليص حوالي 3.7 مليار طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وأضاف أنه في عام 2022، بلغت القدرة المثبتة للطاقة المتجددة في الصين 1.2 مليار كيلووات، متجاوزة بذلك الطاقة الناتجة من محطات توليد الطاقة من الفحم للمرة الأولى في سياق لحاقها بهذا الركب التاريخي.

واصلت الصين، في السنوات الأخيرة، إلى جانب متابعة تنميتها الخضراء والمستدامة، مشاركة التقنيات المتقدمة ونفذت العديد من مشاريع التعاون في مجال الطاقة الخضراء النظيفة والمنخفضة الكربون والجيدة مع بلدان أخرى.

كما تعزز الصين بنشاط تعاون مبادرة الحزام والطريق في التنمية الخضراء، من خلال الاستفادة من خبرتها في مجال الطاقة المتجددة والحفاظ على الطاقة وحماية البيئة والإنتاج النظيف وتوظيف التكنولوجيا والمنتجات والخبرات الصينية، وفقًا لما ورد في الورقة البيضاء المعنونة بـ “مبادرة الحزام والطريق: هي ركيزة أساسية للمجتمع العالمي للمستقبل المشترك “.

وفي إثيوبيا، حيث تشير التقديرات إلى أن موارد الطاقة المتجددة الغنية، بما في ذلك طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية، تولد أكثر من 60,000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، ساعدت الصين إثيوبيا في بناء مشاريع، مثل مزارع أداما للرياح، الواقعة في مجموعة من التلال الصخرية في المرتفعات الإثيوبية، والطاقة الكهرومائية من سد Genale-Dawa III التي تبلغ طاقتها 254 ميجاوات.

كما تشدد الصين أيضًا على حماية البيئة في تطوير الطاقة إلى جانب استخدام موارد الطاقة المتجددة المحلية.

حيث اتخذت سلسلة من التدابير أثناء تصميم وبناء السكك الحديدية أثناء بناء سكة حديد مومباسا – نيروبي القياسية (Mombasa-Nairobi Standard Gauge Railway)، التي تمر عبر محميات الحياة البرية مثل حديقة نيروبي الوطنية (Nairobi National Park) وحديقة Tsavo الوطنية.

ويوجد 14 ممرًا كبيرًا للحياة البرية و 79 جسرًا على طول السكك الحديدية، ويبلغ ارتفاع الممرات الحيوانية من نوع الجسر أكثر من 6.5 متر، مما يجعل من السهل على الحيوانات الكبيرة، مثل الفيلة والزرافات، المرور. بالإضافة إلى ذلك، أنشئت أسوار عزل على جانبي الخط لتقليل التلامس بين الحيوانات والقطارات.

ولا يقتصر التعاون في مجال تنمية الطاقة الخضراء والمنخفضة الكربون على التعاون بين هذه البلدان،

بل إن الصين توصلت إلى اتفاقيات تعاون بيئي مع أكثر من 30 دولة ومنظمة دولية، وأطلقت مبادرة شراكة الحزام والطريق بشأن التنمية الخضراء مع 31 دولة، وشكلت تحالف التنمية الخضراء الدولي لمبادرة الحزام والطريق مع أكثر من 150 شريكًا من أكثر من 40 دولة، حسب ما ورد بالورقة البيضاء

وقال إن الصين مستعدة للعمل مع الدول الأخرى لمتابعة تعاون أوثق وأكثر إثمارًا في إطار مبادرة الحزام والطريق وبناء عالم مفتوح وشامل ونظيف وجميل.

https://news.cgtn.com/news/2023-10-12/How-China-contributes-to-building-a-green-Belt-and-Road–1nQ4RB6xsn6/index.html

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/u0634u0628u0643u0629u002Du062Au0644u0641u0632u064Au0648u0646u002Du0627u0644u0635u064Au0646u002Du0627u0644u062Fu0648u0644u064Au0629u002Du0028-301956283.html